الأحد، 6 مارس 2011

اللعبة الأسطورية " تومب ريدر " أو ( غازية القبور )



كانت بداية فكرة إنتاج لعبة تومب ريدر فى عام 1993 , ولكنها إكتملت وأبصرت النور عام 1996. وكانت اللعبة فى بداية الأمر ستكون 32 بت , وليست ثلاثية الآبعاد 3D , لكن شركه كور Core Design أنتجتها 3D نظرا للتطور فى تقنية تصميم الألعاب قبل صدورها , مما أخرّ موعد صدورها لمده عام آخر , حيث كان من المنتظر صدورها عام 1995 , وكانت ستصدر على (السيجا) لكنها تحولت الى البلاي ستيشن لقوتها .

والذي صمم البطله هو المصمم العبقرى(توبى جارد) Toby Guard بعد فتره من الإعداد وقال مدير شركه كور(جيرمى سميث) Jeremy Smith بأنه يأمل بأن تتطور شخصيه اللعبه في المستقبل اذا حدث ولاقت نجاحا . وقد صمموا الاصوات لتكون في دقه متناهيه مع اللعبه وجعلوا دقة التفاصيل والمعالم برسوم هائله آنذاك طبعا بأستخدام قوة البلاي ستيشن , عندها لاقت الشركه نجاحها من اللعبه , وكانت ضربه قويه للبلاي ستيشن لمنافسيها بهذه اللعبه , وأرادت سوني ان تحتكر اللعبه للبلاى ستيشن بانتاجها الأجزاء التالية الثاني والثالث والرابع والذي كان من المفروض ان يكون ختاما لسلسله تومب ريدر ولكن عشاق اللعبه أغضبهم ان تموت لارا في الجزء الرابع مما دعا الشركه بأنتاج جزء جديد على البلاى ستيشن 1 وهو الخامس تومب رايدر كرونكليس , ثم توالت بعدها الأجزاء الأخرى من السادس حتى الثامن .

لقد إجتمع النقاد على رأى واحد قاطع وحاسم : أن تلك اللعبة هى الأكثر إبتكارا وتأثيرا وإقبالا بين مختلف الألعاب . طورت اللعبة شركة Core Design. ونشرتها شركة Eidos Interactive فى عام 1996. 

وهذا صور لمخترع اللعبة على الرابط :

التسميات: